الأربعاء، 22 يناير 2014

الرقص لدي الطوارق في ليبيا .



خديجة الأنصاري – جالينوس – أوباري
أنواع الرقصات :-
تهيمات – آجيلال – آليون – سبيبة
آليون : رقصة خاصة بالنساء في الأفراح و تكون من بداية العرس حتي يوم الدخلة فقط .
و ترتدي فيها النساء ( تيكميست ) تتكون من طرفين الطرف الذي يوضع علي الرأس يكون لامع أو أبيض اللون للفتاة ، أما للمرأة فغالبا ما يكون أزرق و مصبوغ بالنيلة و يسمي ( طاري ) ، و هناك قطعة صغيرة ترتديها النساء تسمي ( آلشو ) ،  و ( تبركامت ) ترتديها فقط المرأة المتزوجة فوق ( تيكميست ) حنية اللون و ثقيلة الوزن و المرأة التي ترتديها لا تتحرك من مكانها إما جالسة أو ترقص بها فقط و يسمي هذا ( الهيمة ) أي الرزانة ، و مع رقص النساء يقوم الرجال بركوب الجمال و الدوران بانتظام حولهن و يرتدي الرجال لباسهم الفضفاض الأزرق و الأبيض ، مع قطعتين من الشاش الأبيض و شاش الطاري المصبوغ بالنيلة و غالبا ما يكون طول القطعتين 5 أمتار و النساء يمتدحن العريس و أمه بالغناء ، إسم الآلة ( تيهيجالت ) و إسم الحفل ( تيسويلت ) و موطن هذه العادة ( آير و آهقار ) و إلي حد الآن يقوم بهذه العادة قبائل  ( إيموهاغ ) في جنوب ليبيا .
تهيمات : رقصة خاصة بالرجال و لكن ترقصها حتي النساء بعد التنكر في زي الرجال ، و هذه الرقصة تكون في الليل و حتي الفجر بعد الدخلة و تكون هذه الرقصة بالعصي و السيوف ؛ في هذه الرقصة يتغني الرجال الراقصون و يتضاربون بالسيوف  أو العصي فيما بينهم و يمسكون بالذروع ، و الآلة التي تستعمل في هذه الرقصة تسمي ( تيندي ) و موجودة هذه الرقصة إلي حد اليوم في كلا من ( درج ، غات ، البركت ، أوباري ) ..
آجيلال : رقصة للنساء و الرجال و تعتبر هذه الرقصة من الرقصات الروحية و يكون فيها الراقص في حالة اللاوعي و يكون الراقص خارج السيطرة و يقوم بأي تصرف حتي لو كان غريب ، أي مرحلة ما بعد الانسجام و غالبا ما تميل للعنف الضرب و التصفيق بقوة مع صراخ يشبه التنهيد بصوت عالي ،  و تكون علي الإيقاعين ( تينيدي ) و ( هيليهيلي ) ؛ اسم الآلة ( تهيجالت ) موجودة بكثرة عند كل الطوارق في جنوب ليبيا أوباري ، غات ، البركت ، غدامس ، العوينات  .
سبيبة : رقصة خاصة بالنساء و الرجال و هذه الرقصة خاصة بعبيد الطوارق . يعزف الرجل المزمار و يسمي ( تظامارت ) و يضربن النساء الدفوف بجواره و يرقص الرجال و النساء .
رقصة الحروب : تكون بالسيوف و الذروع تعتبر تدريب علي الحرب و لكن بطريقة فنية و بسماع الأغاني التشجيعية من النساء . هذه الرقصة أصبحت منقرضة و قليلا ما نراها اليوم .

تيجدلساتين :  رقص النساء عندما تقوم بعضهن بحنة العريس في صباحيته يوم الجمعة ، و يتفرج الرجال من أصدقاء العريس  علي هذه الرقصة  .. و تغني النساء أغنية تسمي ( أنلااهين ) أي الحنة و تقوم ابنة خال العروس و تحني العريس و الوزيرين بعد سماع هذه الأغنية . و هذه الرقصة موجودة إلي يومنا هذا في كل أفراح طوارق ليبيا ( إيموهاغ ) ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق